«وشم المدن: شظايا رجل بلا مدينة » حكاية من لم يسكن إلى مكان

    يقول إبراهيم نصر الله ” استمتعت إلى حد لا يوصف بلغتك المتوهجة ومقاطعك الشعرية أيضاً” تعقيباً على كتاب خالد الحروب ” وشم المدن: شظايا رجل بلا مدينة” حيث رحلة في الشعر والذكريات، عن جدار برلين، حيث التاريخ يتجسد ” تركوا حجارة أساسه على نفس مستوى الأسفلت الجديد، كي تظل مرئية وشاهدة على تاريخ ربض على قلب المدينة لنصف قرن” عن صديقة “أحمد” حيث الجنون الثوري، ثم تفاجأ بنص شعري “موت حصان البحر خارج العاصفة” الكتابة في الطريق من لندن إلى مانشستر، ليعود الحديث عن مريم، عن قصائد درويش، عن ذاكرة العرب الشعرية.. ثم نعود إلى ” عمان، تنهدات صيفية على كتف حبيبة متعبة” نطير إلى نواكشوط .. نعود إلى الدوحة، إشبيلية وغرناطة، أستانبول، أمستردام، سراييفو، كسلا، فرانكفورت، القاهرة، نابلس، أبو ظبي، وختاماً بحديث مؤلم حول الصحاري، وكأن قدر الكتاب أن يبدأ ببرلين حيث حضارة من نوع ملفت، وينتهي بالرمال، وأحاديث الطوارق، حيث الموت بطعم العطش.

“وشم المدن” حكاياتها، تاريخها، وجغرافيتها، بعيون من لم يسكن إلى مدينة، من كان قدرة أن تشمه كل مدينة، ولا مدينة له، وما هو إلا شظايا.

ولد خالد الحروب في بيت لحم، وترعرع في الزرقاء وعمان، وعاش في نواكشوط ولندن ومانشستر وكامبريدج، من إصداراته السياسية “حماس: الفكر والممارسة السياسية” من إصدارات مركز الدراسات الفلسطينية، وله ديوان شعري بعنوان “ساحرة الشِعر” عن دار ميريت المصرية.

“وشم المدن: شظايا رجل بلا مدينة” من إصدارات دار رياض الريس، ويقع في 181 صفحة من القطع المتوسط، الطبعة الأولى سنة 2009م.

 

صحيفة الرياض – 25 / 5/ 2009م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s