بالعامي: وش معنى “الاعتقال التعسفي” ؟

قبل سنوات لو جيت وسمّعت أي أحد كلام الشيخ سعيد ابن زعير وقلت له اسمعوه وش يقول، مباشر راح يتلعثم الواحد ويضطر يقول إنه غلطان أو يسكت .  لأن المطلوب منه أنه يحكم على هالشخص، ويقول إذا هو يستحق ينسجن أو ما يستحق، وهالشيء ما في أحد له حق يسويه، ما في أحد منا له يحق يحكم على الثاني إذا ينسجن أو لا، اللي يحق له هو القاضي بس وفق نظام الإجراءات الجزائية.

لما كلامك ما يعجبني أو كلامي ما يعجبك مو معناها إننا نطلب إن الثاني يسجن. وإلا كان ما بقى أحد بالشارع وكل الناس صاروا بالسجون. الناس ما تنسجن لأن كلامهم ما جاز لنا، الناس تسجن لما ترتكب جريمة وتسوي شيء ضد النظام. وهنا حط ألف خط تحت كلمة “تسوي” تسوي غير تقول. والحكم للقاضي.

 وش معنى “المتهم بريء حتى تثبت إدانته”  ؟ يعني الواحد اللي ينسجن مو معناها إنه مجرم ، معناها إنه مشتبه به أو يشك إنه مجرم، وفي احتمال إنه مجرم وفي احتمال إنه بريء، واللي يحدد هالشيء القاضي والمحكمة .

بعد سنين من سجن ابن زعير تحولت أوراقه للمحكمة وقال القاضي إنه بريء وإن التهم اللي عليه ما ثبتت ولا يستحق إنه يسجن. يعني ابن زعير قضى بالسجن فوق الخمس سنوات ظلم. أنا ما أبغى أنك تنسجن ظلم ولا أبغى أي أحد ينسجن ظلم علشان كذا حنا ضد الإعتقال التعسفي. ضد إن الواحد يسجن بدون ما تتحول أوراقه للمحكمة، ضد إن الواحد يسجن بدون ما يقدر يتصل بأهله، ضد إن الواحد يسجن بدون ما يجيبون له محامي يدافع عنه.

لما تكون ضد الإعتقال التعسفي أنت ما تقول إن المتهم بريء، ولا تقول إن المتهم مجرم، هذا مو شغلك، أنت تقول لازم تطبقون النظام وتحولون أوراق المتهم إلى المحكمة، والقاضي في المحكمة هو اللي يحدد من البريء ومن المجرم.

الإعتقال التعسفي هو أي اعتقال يكون أكثر من ست أشهر بدون أن تتحول أوراق المتهم إلى القاضي، أو يمنع عن الاتصال بأهله، أو ما يجيب له محامي.هذا بالحد الأقصى، وبالحد الأدنى يكون الاعتقال تعسفي قبل الست أشهر إذا ما كان مطابق لنظام الإجراءات الجزائية السعودية أي دون إحالة إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام .

 الإعتقال التعسفي هو اعتقال مخالف لنظام الإجرائات الجزائية السعودي اللي ينص على أن أقصى مدة للاعتقال بدون محاكمة هي 6 أشهر وبعدها إذا ما قدر المحقق يسوي ملف ويحط أدله على التهم اللي عنده ويحولها للمحكمة للقاضي علشان يحكم عليه لازم يطلع المتهم من السجن لأنه بريء من الشبهة والأدلة اللي عند المحقق ما تكفي.

لما تدافع عن أحد معتقل تعسفيا أنت ما لك دخل هل هو مجرم أو لا ..غلط أو ما غلط .. اللي يحدد إنه غلط أو ما غلط  القاضي في المحكمة لا أنا ولا أنت ولا المحقق. أنت تطلب بس إنه ما يكون في أحد معتقل في السجن أكثر من 6 أشهر حسب نظام الإجراءات الجزائية السعودية . يعني أنت تطالب بتطيبق النظام اللي حطته الحكومة.

2 thoughts on “بالعامي: وش معنى “الاعتقال التعسفي” ؟

  1. الحقيقة انه لايحق القبض الا بجريمة منصوص عليها اولاً .
    وثانياً:- ان يكون دليل الادانة هو من قاد لاعتقال المشتبه به.
    وثالثا:- هو بريء حتى يحكم القضاء باعترافه او الادلة والقران التي تثبت ارتكابه للجريمة .
    رابعاً :- يعتبر في حكم البريء حتى يحكم عليه.
    ——————-
    غير ذلك هو قبض تعسفي في محاولة لانتزاع اعتراف قسري بطرق نفسية او بالتعذيب او بالمساومة وغالباً السجين يرضخ لكي يرتاح من التعذيب والتسهير والاهانة والرعب.

  2. والله أنه لمن المؤسف أن هالمقال انكتب عام ألفين وثنعش والحين في عام ألفين وخمس طعش وللحين فيه ناس ما استوعبوا وش معنى الإعتقال التعسفي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s