لماذا سلمان العودة ؟

ما قبل الهجوم على سلمان

هناك هجمات شرسة ضد سلمان العودة من التيار السروري والذي كان العودة ينتمي إليه قبل عام 1993م، يمكن قراءة الوضع كالتالي:

بدأت حملة  منظمة ضد  الكاتب حمزة كشغري تحت لافتة إساءته للرسول عليه الصلاة والسلام ، ثم  وبشكل تلقائي – باعتبارها حملة دفاع عن أعلى رمز ديني وهو الرسول عليه الصلاة والسلام – تحولت الحملة إلى حملة شعبية. بعد ذلك، حاول التيار السروري استغلال هذه الموجة بتصفية الحسابات مع أعداءه التاريخيين والجدد، فبدأ الهجوم على مقهى جسور وعبدالله حميد الدين تحت لافتة أكبر “خلايا الإلحاد”. ثم قامت نفس المجموعة بحشر الليبراليين والتنويريين في ذات الحملة من أجل حصد أقصى نجاح ممكن مستفيدة من الشعور الشعبي الغاضب الرافض للمساس بالرسول عليه الصلاة والسلام، وهكذا استمرت حملة التيار السروري بمهرجان الجنادرية (اختلاط ورقص)ومعرض الكتاب (كتب إلحادية ومحاضرات تغريبية واختلاط ) ، لكنها منيت بهزيمة ساحقة في المعرض، من خلال الزيارات والمبيعات المليونية، وتم تجاهلهم في المناشط الحكومية الأخرى.

تحولت المسألة إذا  بصورة ممنهجة من استهداف شخص أخطأ “حمزة كشغري” إلى تصفية حسابات مع تيار عريض إسلامي إصلاحي وليبرالي حتى جاءت ذروة هذه الحملة بالتهجم على ملتقى النهضة وسلمان العودة.

لماذا سلمان؟

سلمان العودة يمثل تحديدا كل ما يخافه التيار السروري، وهو بروز فقيه أو داعية مختلف في أفكاره عن الأيدولوجيا  والمنهج الصارم الذي يحاولون ترسيخه بين كوادرهم، والأمر الأخر أن يكون هذا الفقيه المختلف مؤثرا على المنتمين لحركتهم.

وهذا ما يمثله العودة تماما، فهو مختلف، ومؤثر. وبنفس اللحظة يبدو وكأن  حركة الأخوان والتيار الإسلامي الإصلاحي على حد سواء بدأوا بالتقارب مع العودة، بعد ما بدت أطروحاته مطابقة إلى حد كبير مع الخطاب العام لهذين التياريين. فرعى العودة ملتقى النهضة الذي يقوم عليه الإسلاميون الإصلاحيون. كما بدأ قادة الأخوان (أبرزهم عوض القرني) بالدفاع عن العودة علنا أمام الهجمات السرورية، وأصبحت آمال التيار الشبابي الأخواني بالانفتاح والتغيير معلقة به،

نجد أن ذات الأسماء التي شنعت على كشغري بدعوى أنه ملحد صعدت هجماتها على أشخاص ومناشط أخرى حتى وصلت إلى سلمان العودة بدعوى أنه أصبح مظلة للإلحاد، بل وصل الحد ببعض السفهاء من المشايخ أن يصفوا العودة بالماسوني!

أطروحات سلمان العودة تغيرت بصورة لافتة، وهذه ليست زئبقية وتلون كما يدعي بعض الليبراليين  – إلا إذا كانوا يعرفون النوايا ! – الذين يتباكون من ناحية على جمود الدعاة والمشايخ ثم حين يتغير أحدهم يصفونه بالزئبقي والمتلون ! وهذا تناقض لأنهم لا يقبلون الداعية الإسلامي إلا إذا كان منغلقا ويطرح أطروحات متهالكة .

اختلاف سلمان العودة عن الأخرين، والتأثير الذي بات يمارسه على الشباب، خاصة كوادر السرورية، وتقاربه مع التنويريين وشباب الأخوان، والاحترام الذي يكنه كبار قادة الأخوان للعودة ، كل هذه الأمور مجتمعة جعلت قادة التيار السروري (بالتحالف مع الليبرالية الحكومية والجامية ) يثورون بقضهم وقضيضهم لمحاولة تشويهه والنيل من سمعته ووصفه بما ليس به، فهم أثبتوا بأنهم أقل من المناقشة العلمية الفقهية، بل أفعالهم لا تتعدى الفجور في الخصومة، والكذب والافتراء.

وإلا فما تفسير أن يهاجم قادة هذا التيار (من أمثال ناصر العمر وعبدالعزيز العبداللطيف) ملتقى النهضة والقائمين عليه من الإسلاميين الإصلاحيين مع أن كبار الدعاة والمثقفين الإسلاميين زكوا الملتقى والقائمين عليه من أمثال طارق السويدان ومحمد العوضي  ومن نواب مجلس الأمة الكويتي المنتمين للتيار السلفي أو الأخواني أمثال : محمد الدلال وجمعان الحربش ووليد الطبطبائي وحتى من هاجم الملتقى ابتداء أمثال عمار العجمي وأسامة مناور والذين هاجموا الملتقى علنا ثم تراجعوا أو اعتذروا بصورة خاصة أو علنية للمنظمين.

كل هذا يبين أن الهجمة منظمة من تيار محدد انتشى  بقوته ووجاهة مطالبه مع قضية كشغري، ثم تمادى وحاول أن يصفي حساباته مع كل من يخالفه، ولا يزيد التيار السروري نفسه إلا تشويها بفجوره بالخصومة واستعداء الحكومة (بل حتى الحكومات الخليجية ! ) وعامة الناس على المثقفين والدعاة المخالفين لهم من كافة التيارات، ترسيخا للرأي الواحد والقمع والاستبداد.

6 thoughts on “لماذا سلمان العودة ؟

  1. من ناحية الجمال فهي جميلة التراكيب والجمل ..
    من ناحية المضمون.. لدي عتب على ذلك .. فبالكاد تكون قد شابهة الجاميه في تفصيل وتصنيف الناس وتقسيم اهل السنه والجماعه .. ربما انك سترد علي وتقول هم من قسموا انفسهم ..

    نحن نحب سلمان فكما اننا نحب سلمان ايضا نحب ناصر .. فالكل يؤخذ منه القول الحسن ويترك سيئه ولانقبل لأي كائن كان يشوه سمعة الدعاة ولم اقبل قولك فيه .. امثال ناصر العمر .. وكأنك تنقص من مقامه ..
    هاجمت الجميع هههههههه جعلت من نفسك او من شخص سلمان تيارا مستقلا بحد ذاته لايشاركه احد الفكره ولا الرأي وهذا خلاف منهج الشيخ سلمان وهو معروف بالسويه وقبول الاراء والافكار الايجابيه

    اما انني فقد استفدت مماكتب ودونت فعرفت انها هجمه تكاد ان تكون كثيرة الاطراف ..عرفت الفجره في الخصوم وغيرهم ….

    اشكرك جزيل الشكر اخي ي

  2. أحس و لا أعرف لماذا أن الشيخ العودة يحمل الكثييير من الأفكار التنويرية و التي ربما تعتبر ثورية لكنه لا يفصح عنها إما خوفا من ردة فعل الناس أو يرى أن الوقت لم يحن بعد ، أتمنى أن يتحلى بالشجاعة يوما و يتكلم بوضوح أكثر

  3. ليس من عادة مقالاتك أن تكون متشددة أو منحازة لأي فئة ، العودة ليس ملائكياً وكذلك العمر والعبد اللطيف الكل يعتريه الخطأ لكن أن نسلط الضوء على فئة دون أخرى ونهاجمها بطريقتها يعد فشلاً وأعتذر عن هذه الكلمة .
    لست ضد الملتقى ولست معه ، لأن نهاية هذه الملتقيات والمؤتمرات حبر على الورق والكلام ينسى .

  4. لماذا يا سيدي الفاضل لاتقولها بصراحه وهي ان التيار السلفي لا السروري هو الذي يتبنى هذه الهجمة الشرسه على الشيخ سلمان

  5. عفوا صدمتني المقاله اراها تدور حول من انكر واستهجن ملتقى النهضة وليس من غمز الدكتور سلمان العوده لاادري هل غاب عن الكاتب النحرير ورقة كان اسمها الحرية ثم الشريعه ؟ للمثقف طارق السويدان ( الذي يجيز الاعتراض على الشرع)كانت ستلقى في الملتقى ؟ ام قد غاب عنه تقديم الليبرالي والملحد والرافضي بطريقة شرعية الى شباب لم ينضجوافكريا بعد ولم يبلغو سن الرشد؟ ثم اي امة تلك التي ستنهض بالملتقى اذا كانت الامة الاسلامية محاربة من رموز النهضه مابين ملحد ورافضي وليبرالي ومالى ذلك
    ساحسن الظن بالكاتب واقول ان حبه للدكتور سلمان اعماه عن الحق واحب ان اذكره ان الرجال تعرف بالحق وليس الحق يعرف بالرجال فلنصدق مع انفسنا ونقول كل ابن ادم خطا وخير الخاطؤن التوابون ليتك نصحت الدكتور عن خطئه بدل ان تهاجم من غار على دينه
    تحياتي لشخصك الكريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s