في مديح التجاهل

ليس للحياة أن تخضع للعقل، لأن هدفها العيش وليس العلم.
أونامونو

لحظة تعيسة تلك التي تحاول فيها أن تبرر نفسك للأخرين. تحاول أن تشرح لهم سببا لشيء ارتكبته.

مجرد محاولة تبرير أفعالك هي خيانة لإنسانيتك، فأغلب تصرفاتنا ليست مبررة وليست نتيجة تفكير عقلاني عميق، تصرفاتنا تحدث فقط، لا نستطيع تبريرها، وهي أقرب إلى العبثية منها إلى أي شيء قابل للعقلنة. وإن تحدثنا عن دوافعها الاجتماعية النفسية فإن حديثنا لا يعدو كونه تخمينات فاسدة على الأرجح، تزيد من كفاءة التحايل على الذات فقط.

لن اتحدث عن الأخرين، سأتحدث عن نفسي هنا أكثر.

نعم الكثير من تصرفاتي لا أستطيع تبريرها، لا أستطيع تبرير نومي لساعات طويلة، أو عدم ردي على أرقام الهاتف التي لا أعرفها، أو عنادي الشديد مع من يكرر اتصاله علي بحيث أني أقابل اتصالاته بالتجاهل التام.

لا أستطيع تبرير خوفي من كلمة “أحبك” أو كراهيتي لاهتمام الأخرين بي، وإحباطي لعدم اهتمامهم، أو عدم فتحي لبرنامج الواتساب لساعات، أو قضائي وقت طويل في المطبخ.

كثيرا ما كانت ردود فعلي على بعض الأخطاء أسوأ من الخطأ نفسه.

كثيرا ما كانت محاولة عقلنة هذه التصرفات وإيجاد مبرر لها عملية مزعجة بلا معنى، لن تصل إلى أي نتيجة .

كثيرا ما كانوا يطالبون مني أي تبرير، بل كانوا يوحون إلي ببعض الكذبات لاستخدامها، لكني أعرض عن هذا، واكتفي بالصمت. نعم أنا لا أجد تبريرا لتصرفاتي، واكتفي بالهروب فقط.

كثيرا ما كان الكسل، وانعدام المزاج، سببا كافيا لأشياء كثيرة، لكنه المبرر الذي لن يقبله منك أحد على الأرجح، ولا يعتبر سببا بقدر ما هو نتيجة لشيء ما، غير مبرر، ولا نستطيع فهمه.

من يدعي أن كل التصرفات البشرية مبررة عقلانيا هو كاذب أو مجنون.

حياتنا  لا تحكمها معادلات رياضية، حياتنا محكومة ببشريتنا، محكومة بضعفنا، بإدعاءاتنا، بتأرجح مشاعرنا، وبالأوهام التي نخلقها عن أنفسنا.

لا أستطيع تبرير أفعالي، كما أني لا أستطيع تبرير حبي لها، ولا أستطيع تبرر تضخم مخاوفي من الحياة، أو عدم اهتمامي بأحاديث الآخرين.

حياتنا محكومة بالكثير من الأوهام وبعض الأكاذيب التي نرتكبها ونصدقها في النهاية.

13 thoughts on “في مديح التجاهل

    1. تصنع لنفسك الأعذار بطريقة رومنسية دراميه
      الحقيقة أنك تبرر فقط وأنت بحاجه لان تعمل
      وتغير وذلك مكلف وانت لا تحب التكلف لا نعيش في العالم
      منفردين مراعاة الاخر أولويه يجب انجازها الواجبات والاولويات وغيرها هي مسميات قائمة لحاجتنا الضرورية
      تخيل ان تهمش الضروريات وتعم الفوضى ويتصرف الجميع كيفما شاء .. ارجوك راجع نفسك بطريقة اقل فلسفية وأكثر واقعية ومرونة طابت ليلتك ..

  1. أحيانًا لا يكون التبرير خيانة لإنسانيتك (عندما يكون هنالك مبرر)، لماذا نختار التجاهل أحيانا ونجعل الناس يفهمون شيئا ما بشكل خاطئ وهنالك مجال لأن نشرح؟
    رأيي أن علينا أن نبرر لمن يستحق حتى لو كان المبرر غبي أو تافه، والبقية لهم، تفهمهم يرجع لمدى قربهم منا واهتمامهم ..

    تدوينة جميلة أتمنى أن أتمتع بهذا القدر من التجاهل يوما ما ! 🙂

  2. مش كل الأشياء تبرر أو يوجد لها تبرير لكن برضو التجاهل ماهو ردة فعل سليمة لكل حاجة ما تبرر . التبرير أحيان يكون مسئولية عليك لشخص تعتقد انو يستحق لأن التجاهل غالباً مرحلة نوصل لها كعلاج لأنفسنا لما ما نتقبل فكرة أو شخص أو أي حاجة أو في حالة كان الأمرمش مستحق .

    التجاهل كذا بشكل مفتوح لكل شي تعتقد انو ما يبرر حب للذات , هروب ,وانعدام تقدير ومسؤلية تجاه الآخر .
    أو يمكن ردة فعل مرضية لصدمة ما .

  3. لست بحاجة لأن تبرر نفسك لنفسك أو لغيرك .. ولكن لا تجعل من نفسك لغزاً يحير الآخرين فيفسرك هذا أو ذاك حسب هواه.. إن كنت لا تعبأ برأيهم “خصوصاً المقربين منهم”.. فقد حكمت على نفسك بالوحدة أو سوء الفهم على طول الخط.

  4. ” ليس من عادتي أن أعتذر عن عمل صائب قمت وللدقة لم أعتد أن أعتذر عن أي خطأ ارتكبته في حياتي . على الأقل على مستوى البشر ,لن أعتذر ولمَ ؟ نحن في النهاية بشر نخطئ ونزل ونتكبر ونجهل ويُجهل علينا , وكلنا في النهاية بؤساء أرغمتهم ظروفهم على الزلل , فلمن أعتذر ولمَ ؟ “

  5. عندما نشعر بالتوتر او القلق الغير مبرر ويكون واضح في تصرفاتنا , حتما هناك جرح ما في قلوبنا لا نزال نتألم بسببه .. الغفران والصفح عن من تسبب لنا في هذا الجرح , سوف يعيد السلام لأرواحنا النقية ..

  6. نفسي ابقي كده …. مشكلتي اني مش بعرف اتجاهل الناس حتي اللي بيدايقوني … بحاول اتمسك بيهم لاخر لحظه ممكنه … ولكني دائما اجد من يتجاهلني

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s