سبب سعادة القرود

لا أعرف قردا واحدا – من بين كل القردة التي قابلتها في حياتي على الأقل – يتعاطى البروزاك (مضاد للإكتئاب) أو يشكو من قردة هجرته، أو يدخن سيجارته بعمق بعد أن فشل في توفير المال لسداد قسط منزله، أو يدفن له القليل من عصير التفاح ليتحول إلى نبيذ لذة للقردة الشاربين، أو يبحث عن قردة مسيار للزواج، أو بعقد عرفي.

لم أجد قردا يدافع في موقع تواصل اجتماعي للقردة بضراوة عن شيخ عشيرتهم القردية، أو يعتبرها أفضل من باقي العشائر، فلا قرد البامبو يرى قردة الشامبانزي أكثر أصالة من قردة الفليمنج، ولا يخطف قرد الماندريل قردا من فصيل إنسان الغاب ليحلل مستوى ذكاءه ثم يقرر بأنه أغبى من باقي القرود، ثم يأتي قرد من فصيلة الجيبون لينسف هذه الأفكار ويصفها بأنها مجرد أيديولوجيا لا تستند لمعطى علمي، ويؤلف منهج النقدية القردية.

لو حاولت التفتيش عن سبب سعادة القرود، قد أجد الكثير من الإجابات : لا توجد حكومة تعتقلهم تعسفيا، لا يمتلكون قضاة يمارسون الفوضى الخلاقة في أحكامهم على باقي القردة، لا يوجد قرد قادر على تشبيك مزرعة موز والاحتفاظ بها له وحرمان أقرانه القردة منها، والأهم من هذا كله: لا يوجد قرد يأمر باقي القردة بالسكوت لأنهم يعيشون في “أمن وآمان”، وأخيرا: لا يوجد قرد ممثل يدعى براد بت.

حقيقة كل هذا الإجابات مغلوطة، القردة تعيش في سعادة لأن لا أحد بينهم يستخدم “الكوت رتويت” ولا يوجد من يرد على قرد أخر بقوله “إذا مو عاجبك رح لمجموعة قردة أخرى” أو على الأرجح لا يوجد بينهم قرد سيجيبك على كل حرف تقوله بكلمة “طيب وش أسوي لك” ..القردة من التعقل والتآني بحيث أنها لا تفعل مثل تلك الرذائل.

لكن على الأرجح ليس هذا هو السر. سر سعاد القرود باختصار بأنها غير قادرة على تخيل سيناريو مستقبلي. القرد يهرب فور رؤيته لخطر ما، لكنه لا يهرب من “خطر ما” قبل أن يقترب ويراه. لا يتخيل القرد أي مخاطر، ثم يعكف على تدمير حياته من أجل تلك المخاطر المتخيلة، ثم لا تأتي تلك المنغصات، بعد أن يكون القرد قد تعاطى البروزاك وعانى الأرق، وفقد قدرته الجنسية، وأصيب بأمراض السكري والقولون وأدمن على أفلام البورنو.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s